languageFrançais

''عمليّة جربة'': سفارة فرنسا بتونس تُحدث خليّة أزمة

أعلنت سفارة فرنسا بتونس عبر تدوينة على صفحتها بفيسبوك، الأربعاء 10 ماي 2023، عن إحداث خليّة أزمة، وذلك على خلفية ''عمليّة جربة''، التي أسفرت عن إصابة 6 أعوان أمن بإصابات مُتفاوتة الخطورة، استشهد أحدُهم، كما توفّي زائران (تونسي وفرنسيّ) إلى جانب إصابة 4 أشخاص آخرين بجُرُوح مُتفاوتة.

وأوضحت السفارة أنّها وضعت رقم هاتفي للغرض 21631315110+.

وكانت وزارة الدّاخليّة، قد أعلنت مساء أمس أنّ عون حرس تابع للمركز البحري للحرس الوطني بأغير جربة أقدم على قتل زميله باستعمال سلاحه الفردي والإستيلاء على الذخيرة، ثمّ حاول الوُصُول إلى مُحيط معبد الغريبة وعمد إلى إطلاق النار بصفة عشوائيّة على الوحدات الأمنيّة المتمركزة بالمكان مما أسفر عن استشهاد أمنيّ ثان قبل أن تتصدّى لهُ الوحدات الأمنية وتمنعه من الوصول إلى المعبد وترديه قتيلا.

وقد أسفرت العمليّة، وفق وزارة الداخلية، عن استشهاد أمنيين وإصابة 6 أعوان أمن بإصابات مُتفاوتة الخطورة أستشهد أحدُهم، كما توفّي زائران وإصابة 4 مدنيين آخرين بجُرُوح مُتفاوتة تمّ نقلهم إلى المستشفى لتلقّي العلاج.

وأكّدت الدّاخليّة أنّه تمّ تطويق المعبد وحوزته وتأمين جميع المتواجدين داخل المعبد وخارجهُ والأبحاث مُتواصلة لمعرفة دواعي هذا الإعتداء الجبان.

من جانبه أفاد رئيس هيئة تنظيم زيارة الغريبة بيريز الطرابلسي، في تصريح لأخبار قناة الوطنية الأولى أنّ الوضع حاليا في جزيرة جربة مستقر.

وأشاد الطرابلسي بمجهودات الوحدات الأمنية، مشيرا إلى أنّها تدخّلت في وقت قياسي وأحكمت التصرّف، وأحاطت بالزوّار وبمحيط الغريبة.